الاثنين، 27 يوليو 2009
أهمية التدريب للأفراد و المؤسسات و الحكومات و إرشادات اختيار مركز التدريب الأنسب
أهمية التدريب للأفراد و المؤسسات و الحكومات و إرشادات لاختيار مركز التدريب الأنسب


بقلم الدكتور / شوقى عبد العزيز الحفناوى
محاسب قانونى وخبير ضرائب
عضو هيئة التدريس بقسم المحاسبة بكلية التجارة جامعة طنطا - مصر

إن التدريب له أهمة قصوى فى حاضر و مستقبل كل موظف يطمح إلى مواكبة التطور وتحسين مستوى أدائه ، وكل خريج يبحث عن فرصة عمل مناسبة توفر له الحياة الكريمة و تحقق له آماله .
ولا يمكن حصر أهمية التدريب فى نقاط معدودة أو كلمات محدودة ، و يكفى أن التدريب أصبح من أهم أولويات عمل الحكومات و الشركات و المؤسسات و الأفراد فى كافة الدول لمواكبة التطور فى ضروب الحياة المختلفة و لمواجهة مشكلة البطالة و لتحقيق متطلبات التنمية و التقدم فى كافة المجالات ، ولأنه السبيل الوحيد لتنمية القوى البشرية التى تتولى قيادة و تنفيذ خطط التنمية الصناعية والزراعية والتجارية والإدارية وغيرها من مجالات التنمية .
و فيما يلى إشارات لبعض أهمية التدريب الفعال :
1- تحسين الأداء المهنى .
2- تنمية القدرة على التفكير الابتكارى ( الإبداعى ) غير
التقليدى ، والتطبيق العلمى للأفكار الحديثة و الابتكارات .
3- زيادة القدرة على تحقيق الأهداف الاستراتيجية والتكتيكية للأفراد و المؤسسات و الحكومات .
4- متابعة التطورات المحلية والعالمية لزيادة القدرات التنافسية للأفراد و الشركات و المؤسسات و الحكومات .
5- رفع كفاءة العاملين الفنية والإدارية وتحسين الأنماط السلوكية لهم ومهارات استخدام الأجهزة الحديثة مثل الحاسب الآلى و مهارات إجادة اللغات الأجنبية وغيرها من المهارات .
6- اعداد جيل جديد من قوة العمل قادر على إحداث التطورات المرغوبة فى الأداء من خلال تحسين المعلومات والخبرات والمهارات .
7- سد أو على الأقل تضييق الفجوة بين معلومات وقدرات الخريجين ، ومتطلبات سوق العمل من العلم و الخبرة والمهارة.
8- تحسين فرص الحصول على العمل المناسب ، وبالتالى الحد من مشكلة البطالة ، و تحسين مستويات المعيشة .

الإرشادات السبع لاختيار مركز التدريب الأنسب للمتدرب :
================================
لكى يكون التدريب فعالا و ذا عائد اقتصادى كبير للمتدرب شخصيا و لمؤسسته أو الشركة التى يعمل بها يجب أن تراعى الإرشادات الآتية :

1- المؤهلات العلمية للمدرب و برامج التدريب الحاصل عليها ومدى اطلاعه على المعايير و الطرق و الأساليب الدولية والمحلية الحديثة فى المجال المهنى أو التخصص الذى ينتمى إليه ، و ينتمى إليه المتدرب أيضا أو يرغب التدرب عليه، فيفضل المدرب الحاصل على درجات علمية أعلى و دورات تدريبية حديثة ، أو له مؤلفات و أبحاث علمية حديثة فى التخصص الذى يرغبه المتدرب ، أو يجمع بين كل هذا ، فهذا المدرب الأخير هوالأفضل من الناحية العلمية .
2- الخبرة العملية للمدرب فى مجال المهنة أو التخصص الذى يتولى التدريب عليه ، لأن عدم ممارسة المدرب للمهنة عمليا يجعل التدريب على يديه أقرب إلى التعليم النظرى منه إلى التدريب العملى و من ثم لا ينفع المتدرب كثيرا .
3- خبرة المدرب فى مجال التدريب أى مدة ممارسته وظيفة التدريب و التعليم عموما ؛ حيث تؤثر مدة هذه الخبرة فى أسلوب التدريب و إمكانية توصيل المعلومات للمتدربين .
4-المهارات السلوكية و الأخلاقية للمدرب ، لأنها تؤثر و تنتقل تلقائيا إلى المتدربين ، ولأن فاقد الشئ لا يعطيه .
5- تكلفة التدريب لتحقيق هدف المتدرب فى الحصول على الخدمة التدريبية الجيدة بأقل تكلفة ممكنة ، و لكن يراعى ألا تفضل التكلفة الأقل على حساب جودة التدريب .
6- مكان التدريب و مدى قربه من محل إقامة المتدرب أو مقر الشركة الراغبة فى تدريب موظفيها ، و لكن يراعى أيضا ألا يكون القرب المكانى على حساب جودة التدريب .
7- خدمات ما بعد التدريب ، مثل خدمة مساعدة المتدربين على الحصول على فرص عمل أنسب سواء داخل مركز التدريب نفسه أو خارجه ، وخدمات الاستشارات ، و غيرها من الخدمات . ------------------------------------------------
مع أطيب الأمانى للجميع بتحقيق الآمال و لمصرنا العزيزة بالأمن و الأمان و الرقى و الازدهار ،


دكتور محاسب / شوقى عبد العزيز الحفناوى

محاسب قانونى وخبير ضرائب
عضو هيئة التدريس بقسم المحاسبة بكلية التجارة جامعة طنطا
مركز الدكتور/ شوقى عبد العزيز الحفناوى
للمحاسبة و المراجعة و الاستشارات و تدريب المحاسبين
34 ش الجيش بجوار صيدناوى - طنطا – مصر0127617338- 0403333291